05 مارس 2009

أطعمة تمنحك الرشاقة وتخلصك من الدهون بلا ريجيم


تستطيع حواء أن تأكل ما تشتهي بعيداً عن محاذير الريجيم وممنوعاته التي غالباً ما تكون قاسية ، وأن وتنقص وزنها في الوقت ذاته وذلك من خلال مجموعة من الوسائل والأطعمة التي تحقق السعادة وتقلل الوزن في آن واحد.

ويشير استشاري التغذية الدكتور مجدي نزيه إلى أنه لا داعي لاتباع حواء عادات غذائية قاسية للتخلص من الكتل الدهنية التي تتكون عادة في مناطق الفخذ والبطن نتيجة لإقبال معظم السيدات على تناول الطعام بكثرة خاصة في فصل الشتاء ، إضافة إلي عدم ممارسة معظمهن الرياضة ، وهناك عدة خطوات بسيطة يمكن للمرأة اتباعها من أجل القضاء على هذه المشكلة أهمها الخروج يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل والمشي في الهواء الطلق لأن ذلك يحسن من الحالة المزاجية ، كما أن الأكسجين النقي يفيد الجسم كثيراً ، إضافة إلى أنه يمكن لحواء الشعور بالمتعة من خلال التعرض لحمام ساخن ثم بارد مما يقوي جهاز المناعة ويزيل تشنج العضلات .

وينصح نزيه حواء بضرورة النوم بشكل كاف مع كثرة الحركة ، والإكثار من تناول التوابل والبهارات إذ أنها تجلب الشعور بالمتعة دون أن تسبب زيادة في الوزن، فضلاً على تناول الفواكه بمختلف أنواعها بدلاً من الجاتوه والحلويات ، خاصة فاكهة الشتاء مثل البرتقال والأناناس والكيوي لأنها غنية بالفيتامينات كما أنها في الوقت نفسه تقوي جهاز المناعة ، ويمكن لحواء أن تشبع رغبتها في تناول الحلويات ولكن بكمية قليلة .

ويلفت إلى أنه يمكن لحواء أن تستمتع بوقتها في أشياء أخري بدلاً من مشاهدة التلفزيون والأكل أمامه ، فعلى سبيل المثال يمكنها الاسترخاء في ماء البانيو الدافئ لأن ذلك يسبب متعة للنفس وراحة للأعصاب .

ويقول نزيه إن هناك بعض السيدات لا تناسبهن الخطوات السابقة لأنهن لا يقدرن علي السيطرة على أنفسهن بمجرد نصائح ، وفي هذه الحالة هناك بعض الوسائل التي قد تساعدهن في إنقاص الوزن منها ممارسة برنامج رياضي محدد ، واتباع نظام غذائي يساعد في إنقاص الوزن بشرط أن تكون وجبات الطعام متوازنة ومكتملة العناصر الغذائية .

وينصح نزيه بإضافة بعض العناصر إلى وجبات الطعام مع البدء في النظام الغذائي تدريجيًا حتى تتمكن حواء من إنقاص الوزن بمعدل مناسب والوصول في النهاية إلى الوزن المرغوب فيه ، وتتمثل أبرز هذه الإضافات في ما يلي :

- الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفى : لأنها تسهم في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم ، لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد في تفتيت الدهون التي يخزنها الجسم بسهولة .

- أوراق الخس : لاحتوائها على فيتامين ب الذي يعمل علي تقليل الدهون خاصة الخس المر ، كما أنه يساعد على التخلص من التوتر والحصول على نوم هادئ .

- الفجل : لأنه غني بفيتاميني سي وب 6 مما يساعد في حرق الدهون المخزنة بالجسد بعد تحويلها إلى جلوكوز ، لذا يمكن تناول بعضاً منه قبل القيام بالتمارين .

- الفلفل الحار الطازج : ورغم أن تناوله لا يروق بالنسبة للكثيرين إلا أنه مفيد جداً .

- السردين: يساعد فى الحفاظ على مستوى السكر بالدم مما يمنح شعورًا بالشبع مدة أطول .

- الشمندر: يساعد على التخلص من الانتفاخ ، لأنه يحتوى على الكلور الذى يحافظ على عمل الغدد اللمفاوية ويساعد في التخلص من التراكمات الدهنية أيضاً ، كما أنه يحتوى على نوع من الحديد يقوم بتنظيف خلايا الدم التي تحتوي على دهون في أجزاء الجسم .

- اللبن الزبادي : لأنه يساعد الجسم في إحراق الدهون خاصة المتراكمة حول المعدة ، كما أن الكالسيوم في منتجات الألبان قليلة الدسم يساعد الجسم على حرق الدهون بشكل أكبر .

- الماء البارد المثلج : يساعد الجسم على حرق السعرات .

- التفاح والتوت : لأن مادة البكتين الموجودة فيهما تعمل كمضاد تأكسد ضد الكولسترول في الدم ، كما أن التفاح يزيد من نشاط الأمعاء الغليظة ، ومن ثم فإن تناول تفاحة واحدة في اليوم تجنب حواء زيادة وزنها .

ليست هناك تعليقات:

------------------------------------------------------

طلباتك أوامر

تقدرى تطلبى مننا أى حاجة إنتى عايزاها على ـــــ> akhermooda@yahoo.com

إذاعة راديو سوا - مصر